like facebook

views : 10949 | replycount : 4
النتائج 1 إلى 5 من 5

علاج آلام الظهر

العلاج المنزلي: التوصيات العامة لآلام الظهر التي تُتبع من قبل الشخص فى المنزل، هو ممارسة الأنشطة الطبيعية بدون تعريض الظهر للإجهاد، ومن هذه الخطوات لعلاج الآلام: فقرات العمود الفقرى

  1. #1
    عربية ميه ميه غير متواجد حالياً صاحب امتياز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,381
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي علاج آلام الظهر

    العلاج المنزلي:



    التوصيات العامة لآلام الظهر التي تُتبع من قبل الشخص فى المنزل، هو ممارسة الأنشطة الطبيعية بدون تعريض الظهر للإجهاد، ومن هذه الخطوات لعلاج الآلام:
    علاج آلام الظهر
    فقرات العمود الفقرى

    1- النوم بوضع وسادة بين الركبتين على إحدى جانبي الجسم، وهذا يزيد من راحة الظهر. وهناك البعض الآخر من الأطباء الذين يوصون المريض بالنوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين.
    2- لا توجد تمارين محددة للظهر تعالج الآلام الحادة، والتمارين قد تُجدى مع الأشخاص التي تعانى من الآلام المزمنة لأنها تمكنهم من العودة إلى أنشطتهم الطبيعية اليومية وممارسة العمل.
    3- هناك بعض الأدوية المتوافرة فى الصيدليات، التي لا يُشترط وصفها من قبل الطبيب قد تساهم فى تخفيف الآلام مثل:
    - الأيبوبروفين
    (Ibuprofen)، هو علاج ممتاز على المدى القصير لعلاج أسفل الظهر. لكن توجد له آثار جانبية مثل احتمالية تكون القرح والنزيف المعدي، ومن الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل استخدام مثل هذا الدواء على المدى الطويل.
    - أسيتامينوفين
    (Acetaminophen)، لديه فاعلية إيجابية تشبه إلى حد كبير "الإيبوبروفين" فى علاج الآلام وتخفيفها.
    4-
    الكمادات الباردة أو الساخنة يلجا إليها بعض الأشخاص وتشعرهم بالراحة، لكن استخدامها ثبت أنه لا فاعلية له وليس ضاراً فى نفس الوقت وينبغي أخذ الاحتياطات اللازمة عند وضع الكمادات الساخنة أو الباردة بشكل مباشر على الجلد.
    5- يوافق معظم الخبراء على أن النوم فى الفراش لمدة طويلة يزيد من طول فترة الاستشفاء، بل ويؤدى إلى نتائج عكسية من الاكتئاب وتكون التجلطات الدموية وضعف العضلات .. فيوصى الكثير منهم بالنهوض من على الفراش وبممارسة الحركة إلى أقصى مجهود يمكن أن يصل إليه الإنسان.

    ب- العلاج الطبي:
    العلاج المبدئي لآلام الظهر يستند على أن الألم سوف يتلاشى فى خلال شهر لحوالى 90% من الأشخاص المصابة به فلا يتم تقديم علاج طبي حتى انتهاء هذه المدة، وبعد ذلك يُقدم العلاج الطبي المتخصص بخياراته المتعددة التي ثبت البعض منها كفاءته وفاعليته فى علاج بعض الحالات فى حين أن البعض الآخر من هذه العلاجات مازال محل تجارب وجدل.
    وكما ذكرنا فى الخطوة السابقة، أن العلاج الأولى هو العلاج المنزلي وليس معناه البقاء فى الفراش لفترة طويلة وإنما لمدة لا تزيد عن يومين مع تقليل النشاط البدنى الذي يبذله الشخص لأن البقاء فى الفراش ليس لديه فاعلية على الإطلاق فى علاج حالات آلام الظهر.
    أما الأشخاص التي تعانى من عصب النسا فيوصى لها براحة من (2-4) أيام وغيرها من سائل العلاج المنزلية من مسكنات للألم أو الكمادات الباردة أو الساخنة.
    ما زالت هناك العديد من الأدوية محل دراسة وقد لا يعرف الطبيب نتائج فعاليتها إلا بعد تجربتها من الطبيب أو أن يقوم بوصف أدوية سبق وأن ثبتت فاعليتها فى الماضي مع حالات مشابهة.

    - العقاقير الطبية:
    1- أدوية
    (Non-steroidal anti-inflammatory medications/NSAIDs)، ما زالت هي الدعامة الأساسية فى علاج آلام الظهر مثل الإيبوبروفين (Ibuprofen) والكيتوبروفين (Ketoprofen) وغيرها من الأدوية الأخرى المتاحة. والكل متساوي فى الفاعلية فلا يجد واحد منهم له تأثير يفوق العقار الآخر وقد يبدل الطبيب واحد مكان الآخر للتوصل إلى ما يفيد المريض بشكل أفضل.
    2- أدوية
    (Cox-2 inhibitors)، تنتمي إلى عائلة (NSAIDs) لكنها أغلى فى الثمن وأعراضها الجانبية من النزيف المعوي المميت أقل من تأثير (NSAIDs) التقليدية. وعن أمانها واستخدامها على المدى الطويل، وما قد تسببها هذه الأدوية من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية مازال فى مرحلة التقييم له وللأنواع التقليدية بالمثل.
    المزيد عن الأزمة القلبية ..
    المزيد عن السكتة الدماغية ..

    3- أسيتامينوفين، لديه فاعلية فى علاج آلام الظهر الحادة. وله أعراض جانبية محتملة متضمنة على تهيج المعدة وضمور أنسجة الكلى بالاستخدام الطويل له.
    4- مرخيات الأعصاب
    (Muscle relaxants)، لا يوصى باستخدامها بشكل روتيني فتقلصات العضلات ليس عليها اتفاق عالمي بأنها سبب للإصابة بآلام الظهر. ومعظم الأدوية من المرخيات ليس لديها فاعلية فى علاج تقلصات العضلات، لكنها قد تكون أكثر فاعلية فى علاج آلام الظهر عن أقراص السكر لكنها لا تفوق فاعلية (NSAIDs) ولا تأتى بفاعلية عند استخدامها معها. من آثارها الجانبية الإصابة بدوار لحوالى 30% من الأشخاص التي تأخذها.
    5- مسكنات
    (Opioid analgesics)، من العقاقير التي تمثل إحدى الخيارات لعلاج آلام الظهر الحادة. ولها آثارها الجانبية عند استخدامها من الاعتماد عليها (تأثير إدماني على حد ما)، الهدوء، ضعف الاستجابة، غثيان، عدم القدرة على إصدار الأحكام بالإضافة إلى الإمساك. وتظهر هذه الأعراض على فئة كبيرة من الناس التي تأخذ مثل هذه العقاقير لأكثر من يومين لذا فيوصى باستخدامها لفترة قصيرة من الزمن لكنها لا تقدم الشفاء السريع إذا اُخذت لفترة قصيرة.
    6- لا
    يوصى بأدوية (Steroids) التي تؤخذ عن طريق الفن لأنه غير ذات نفع، أما الحقن التي تُعطى فى (Epidural space) فقد ثبت أنها لا تقلل من حدة الأعراض ومؤخراً لا يوصى باستخدامها لآلام الظهر الحادة بدون عصب النسا.

    - الجراحة:
    نادراً ما يتم اللجوء إلى إجراء جراحة من أجل علاج آلام الظهر الحادة ما لم يصاحبها آلام عصب النسا أو عرض
    (Cauda equine syndrome)، أما فائدتها فتأتى مع الأشخاص التي تعانى من اضطرابات محددة متصلة بالأعصاب مثل (Herniated discs).

    ج- أنواع من العلاج أخرى:
    - التمارين الرياضية:
    ليست هناك أية دلائل تشير إلى فاعلية أو وجود تمارين يمارسها الشخص بعينها للتخفيف من آلام الظهر الحادة، بل وأن طرق العلاج التقليدية هي الأفضل من التمارين. وفى حالات آلام الظهر المزمنة فإن تمارين تقوية العضلات قد تفيد وتُجدى فى علاج الآلام.
    المزيد عن التمرين الرياضية لآلام أسفل الظهر على موقع فيدو

    - الوخز بالإبر:

    استخدام الإبر الصينية فى علاج آلام الظهر الحادة، مازالت محل نقاش وجدل ولا تؤيد الدراسات الحديثة استخدامها.
    ما هو الوخز بالإبر فى الطب البديل؟

    - علاج العمود الفقري عن طريق اليد
    (Spinal manipulation):
    مثل "الكايروبراكتيك" أو "الأستيوباثى"، وهى أنظمة علاجية فى الطب البديل لتقويم العظام. هذه الأنظمة مفيدة فى الشهر الأول منذ بداية ظهور الأعراض، وعلى الرغم من إجراء العديد من الدراسات إلا أن نتائجها انتهت إلى خلاصة من الصراعات سواء لعلاج آلام الظهر الحادة أو المزمنة.
    وعن الفاعلية لمثل هذه العلاجات غير معلومة حتى الآن، لكن ثبت أن العلاج عن طريق اليد لا يُجدى مع اضطرابات منشأ الأعصاب
    (Nerve root problems).
    المزيد عن "الكايروبراكتيك" ..
    المزيد عن "الأستيوباثى" ..

    - الاستثارة الكهربائية للأعصاب عن طريق الجلد (Transcutaneous electric nerve stimulation):
    فى هذا النوع العلاجي ترسل نبضات كهربائية من خلال "إلكترود". وبالنسبة لآلام الظهر الحادة لم تثبت أية فاعلية لمثل هذه العلاج، أما فى حالة آلام الظهر المزمنة فكانت هناك آراء متعارضة بخصوص قدرة هذا النوع من العلاج على تخفيف آلام الظهر. ومع ذلك فقد كانت هناك دراسة أوضحت تحسن طفيف على مدار أسبوع واحد فقط من تلقى العلاج، لكنه لم يحدث أى اختلاف بعد مرور ثلاثة أشهر أو أكثر من هذه المدة، ومن غير المعلوم حتى الآن فائدتها فى علاج عصب النسا.

    * الخطوة التالية: تتمثل فىالمتابعة، فبعد ظهور أعراض آلام الظهر على الشخص عليه وأن يتبع تعليمات الطبيب بقدر الإمكان من أخذ الأدوية وممارسة النشاطات كما هو موصى به من قبل الطبيب، وسوف يشعر بالتحسن بعد مرور عدة أيام. وينبغي ألا ينتابه حالة من الإحباط إذا لم يشعر بالتحسن الفوري.. وكقاعدة عامة يتم التحسن فى خلال شهر منذ بدء ظهور الألم.

  2. #2
    مشااااري غير متواجد حالياً ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    2,760
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي رد: علاج آلام الظهر

    ماشاء الله عليك جزاك الله كل خير .والف شكرررررررررررررررررر يعطيك ربي العافيه

  3. #3
    علولي 1 غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: علاج آلام الظهر

    [frame="1 80"]
    [marq="3;right;3;scroll"]
    يعطيك الف عافية وشكراً لك على هذه المعلومات المفيدة والقيمة...
    علولي 1
    [/marq]
    [/frame]

  4. #4
    الصورة الرمزية غرراام
    غرراام غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الردود
    3,304
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: علاج آلام الظهر

    يعطيك الف عافيه

  5. #5
    الصورة الرمزية الرهوان
    الرهوان غير متواجد حالياً عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    48
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: علاج آلام الظهر

    اشكرك على هذا الموضوع الرائع حول آلام الظهر وأود أن اعطي بعضا من الوصفات المجربة عن طريق شخص زميل لي يقوم بعلاج بعضا ا لمرضى المصابين بالديسك أو عرق النسا وذلك عن طرق التعليق للجسم لمدة ربع ساعة تقريبا مع دلك المنطقة المصابة تدريجيا ثم يتم انزال المريض وبعدها لايشعر بأي ألم اما عرق النسا فيتم قطع ذلك العرق من على سطح القدم حتى يتم خروج دم اسود فاسد وبعدها يشعر المريض بتحسن غير طبيعي ويعود المريض الى ممارسة حياته الطبيعية وقد وقفت أنا على أكثر من عشرين حالة تحسنوا بشكل كبير جدا وانتهت معاناتهم مع الألم ومن أراد الوصول الى هذا الشخص عليه بالاتصال على هذا الرقم 0558556707 ولكم تحياتي محبكم / الرهوان

المواضيع المتشابهه

  1. آلام الظهر
    بواسطة عاتكه اسعد في المنتدى الحمل والولادة
    المشاركات: 2
    آخر رد: 11/01/2012, 06:46 PM
  2. كيف تخففين من آلام الظهر أثناء فترة الحمل ؟؟
    بواسطة لكبريائي رواية في المنتدى الحمل والولادة
    المشاركات: 9
    آخر رد: 09/04/2011, 10:09 AM
  3. كل ما يخص آلام الظهر 'موضوع علمي متكامل'‎2
    بواسطة يازمن يكفي في المنتدى المنتدى الطبي - دواء مرض علاج تداوي وصفات
    المشاركات: 0
    آخر رد: 15/06/2009, 03:57 AM
  4. كل ما يخص آلام الظهر 'موضوع علمي متكامل'
    بواسطة يازمن يكفي في المنتدى المنتدى الطبي - دواء مرض علاج تداوي وصفات
    المشاركات: 0
    آخر رد: 15/06/2009, 03:55 AM
  5. لعلاج آلام الظهر .. ودعي الإنحناء واجلسي باستقامة
    بواسطة فلم عربي في المنتدى المنتدى الطبي - دواء مرض علاج تداوي وصفات
    المشاركات: 0
    آخر رد: 17/04/2009, 09:58 AM

كلمات الموضوع الدليلية

صلاحيات المواضيع والردود

  • لا يمكن إضافة مواضيع جديدة
  • لا يمكن الرد على المواضيع
  • لا يمكن إرفاق ملفات
  • لا يمكن تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.