like facebook

views : 24982 | replycount : 1
النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree1Likes
  • 1 Post By Đф₫φ

مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" صور

مقدمة يعد مرض نقص المناعة المكتسبة أحد أخطر الأمراض التي واجهتها البشرية على مدى تاريخها كله، وعلى الرغم من التقدم العلمي المذهل، والإمكانات المادية، والجهود البشرية المبذولة في الأبحاث حول

  1. #1
    الصورة الرمزية Đф₫φ
    Đф₫φ غير متواجد حالياً موسسة الموقع سابقا
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    ظِلالهُم
    الردود
    4,292
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" صور

    مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" صور







    مقدمة
    يعد مرض نقص المناعة المكتسبة أحد أخطر الأمراض التي واجهتها البشرية على مدى تاريخها كله، وعلى الرغم من التقدم العلمي المذهل، والإمكانات المادية، والجهود البشرية المبذولة في الأبحاث حول هذا المرض، لا يوجد -حتى الآن- أي نجاح حقيقي في السيطرة عليه، أو منع انتشاره.

    ومرض الإيدز AIDS هو مرض فيروسي، تم تحديد فيروسه عام 1983، وأطلق عليه اسم فيروس نقص المناعة البشري Human Immunodeficiency Virus" HIV"، ويصنف ضمن مجموعة من الفيروسات تعرف باسم الفيروسات الارتجاعية Retroviridae.

    ويعرَّف مرض الإيدز بأنه "الأعراض الملازمة لنقص المناعة المكتسبة" Acquired Immunodeficiency Syndrome "AIDS". والمناعة المكتسبة هي ذلك النوع من المناعة التي يحصل عليها الجسم بعد الولادة، ويقوم بإنتاجها نوعان من الخلايا الليمفاوية Lymphocytes، هما الخلايا البائية B-Cells والخلايا التائية T-Cells، والخلايا التائية هي أهم أنواع كرات الدم البيضاء وهي المسؤولة عن التنسيق بين بقية أنواع كرات الدم البيضاء. ويقوم الفيروس المسبب لمرض الإيدز باقتحام الخلايا الليمفاوية بنوعيها، والسيطرة عليها، وإبطال مفعولها.

    وفي أواخر الثمانينيات ارتبط الحديث عن مرض الإيدز بعدد آخر من حالات الوفيات بين أوساط الشواذ جنسياً، نتيجة لإصابتهم بالالتهاب الرئوي الذي يسببه ميكروب النيموسيستس نيموني Pneumocystis pneumonae، فضلاً عن أنواع غير شائعة من الأورام الخبيثة في الجلد والأوعية الدموية.

    وفي عام 1993 أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريراً قدرت فيه عدد المصابين بالمرض في العالم كله بحوالي 13 مليون مريض (أُنظر جداول إحصائيات أعداد المصابين بمرض الإيدز)، وتوقعت المنظمة ارتفاع العدد إلى 40 مليوناً بحلول عام 2000. وعلى الرغم من هذه التقديرات، لا يمكن تحديد العدد الحقيقي للمصابين بالمرض على نحو دقيق؛ حيث يمكن أن يصاب المرء بالفيروس، ولكن تظل العدوى كامنة، ولا تظهر على المصاب أي أعراض


    مرض نقص المناعة المكتسبة
    إيدز (AIDS)
    Acquired Immune Deficiency Syndrom



    الإيدز يتسبب بفيروس يسمى HIV وهذا الفيروس يهاجم جهاز المناعة بالجسم (وهو قوة الإنسان الدفاعية) لصد أى هجوم، كالالتهابات والأمراض المختلفة، التى تسببها البكتريا والفيروسات المختلفة.




    وحينما يهاجم فيروس HIV جهاز المناعة بالجسم ويحطمه، يصبح الإنسان ضعيفاً وبدون أى قوة دفاعية، ضد أى مرض، لأنه فقد حماية جهاز مناعة جسمه له، وهنا يتعرض للإصابة بأنواع كثيرة وخطيرة، من الأمراض والسرطانات. التى تسمى الأمراض الانتهازية، لأنها انتهزت فرصة عدم قدرة جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته.




    ما هي آلية مرض الإيدز ؟
    عند دخول الفيروس للجسم فانه يهاجم خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم CD4 ، فيدخلها ويتكاثر داخلها ويهاجم خلايا أخرى غيرها ويدمرها ، حتى يقل عددها عن 200 خلية ( الطبيعي 800 خلية ) لكل ميكروليتر من الدم ، وعندها يصاب المريض بالالتهابات والسرطانات المتنوعة .


    وحينما نسمع هذه العبارة (إنسان قد مات بالإيدز) نرى أنها عبارة غير دقيقة لأن الموت قد تسبب من هذه الأمراض، الانتهازية التى أصابت الإنسان، فى فترة ضعف جسده بسبب ضعف أو تحطيم جهاز المناعة بجسمه بسبب فيروس HIV



    هل تناقصت معدلات الإصابة بالمرض ؟
    رغم خطورة المرض ، إلا أن حالات الإصابة بالفيروس ومنذ اكتشافه عام 1981م بتزايد مستمر ، حتى إنها زادت عن 40 مليون حالة موزعة بجميع إنحاء العالم .



    كيف يبدو الشخص المصاب بفيروس الإيدز؟
    عندما يصاب شخص بفيروس نقص المناعة البشرية HIV فان جسمه يتأثر بصورة تدريجية وبطيئة للغاية, لذلك فالشخص المصاب بفيروس الايدز قد يبدو - ولفترة طويلة - في صحة جيدة ويمارس حياتة بصورة طبيعية كأي شخص عادي. ولهذا يطلق عليه اسم "مصاب بفيروس الايدز", أما المرض نفسه فلا يظهر إلا بعد فترة تمتد أعواما وذلك عندما يضعف جهاز المناعة بالجسم ويتحول الشخص عندئذ إلى "مريض الإيدز"



    ما هو ال HIV
    ال Human Immunodeficiency Virus HIV هو فيروس يسبب الإصابة بالإيدز وهو فيروس ضعيف لا يعيش خارج جسم الإنسان، ولهذا لا يمكن الإصابة به خارج جسم الإنسان بمعنى لا يمكن الإصابة به أثناء السلام باليد أو باستعمال أدوات الشراب أو الأكل أو... الخ بل ينتقل عن طريق الدم... أو لبن الأم، أو الإفرازات الجنسية من الجنسين.


    وفى حالة وصوله إلى داخل جسم الإنسان، يمكنه أن يختفى هناك داخله، ربما لسنوات، يحدث خلالها تحطيم لجهاز مناعة الإنسان. وهنا نرى أن بعض الناس الذين يظهرون بصحة جيدة للآن هم ينقلون هذا الفيروس لغيرهم حتى وهم لا يعلمون!


    ومازال العلماء لا يعرفون كم هى النسبة المئوية % للمصابين بهذا الفيروس، الذين سوف تظهر عليهم الحالة المرضية ولا يعرفون ما هو الزمن الذى يأخذه فيروس HIV من لحظة دخوله جسم الإنسان إلى أن تظهر عليه أول علامات الإصابة بالإيدز؟


    ولكن العلماء أيضاً وجدوا أنه بالعلاج المناسب، قليل من المصابين يصلوا إلى حالة الإيدز. ويعتمدوا الآن أيضاً أن كثيراً من المصابين بفيروس ال HIV يمكنهم الحياة بالأمراض التى يسببها هذا الفيروس لعدة سنوات – وربما فى وقت ما فى المستقبل يصبح أمراض فيروس HIV كمثل مرض السكر - مرض مزمن يمكن التحكم فيه.



    - كيفية اكتشاف الإصابة بفيروس HIV وأعراضه


    فى حالة الإصابة بهذا الفيروس يقوم جهاز مناعة الجسم بإفراز ما يسمى بالأجسام المضادة وهى موجودة بالدم، وبتحليل وإجراء بعض الاختبارات على عينة دم الإنسان ووجود هذه الأجسام المضادة به يمكن معرفة الإصابة بالفيروس، إلى جانب اختلافات أخرى تظهر فى دم المصاب.
    ومع معرفة أنه يوجد فترة زمنية بين حدوث الإصابة وتكوين هذه الأجسام المضادة فإنه:


    أ- يمكن للمصاب أن ينقل المرض لغيره، وإن كانت الاختبارات سلبية فى هذا الوقت.


    ب- فى حالة الشك يلزم إعادة الاختبارات فى خلال 2-3 شهور.
    ما هو الفرق بين المصاب بالفيروس (HIV + ve) ومريض الايدز (AIDS)?
    عندما يدخل فيروس الايدز (HIV) إلى جسم الانسان يكون بذلك مصابا بالفيروس (HIV + ve)وعندما يهاجم الفيروس جهاز المناعة يبدا الشخص في المعاناة من أعراض الكثير من الأمراض كالإسهال الشديد والمزمن أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أو السل ( الدرن الرئوي ) او الالتهاب الرئوي. وفي هذه الحالة يسمى مريض الإيدز (AIDS).



    ماهي مراحل الإصابة بفيروس الإيدز؟


    الإصابة بفيروس الايدز تمر بمراحل ثلاث تعتمد أساسا على مدى تأثر جهاز المناعة في جسم الإنسان. وقد تظهر أعراض للمرض في الشخص المصاب بالفيروس بعد فترة تتراوح ما بين عامين إلى عشرة اعوام, ذلك لأن فيروس الإيدز يعمل على تدمير جهاز المناعة في جسم الإنسان ببطء شدشد جدا.



    الأعراض:


    وهنا نذكر أيضاً أنه فى حالة اكتشاف الإصابة بتحليل الدم، يكون المصاب أحياناً لم يختبر العديد من هذه الأعراض، أو اختبر أحدها أو عدد منها وهى:












    لذا يلزمنا أن نعرف أن ليست كل إصابة بفيروس HIV قد وصلت للإيدز، الذى قد يأخذ عدة شهور أو سنوات - لذلك، وأن الأعراض فى تطورها من مجرد الإصابة بفيروس HIV إلى التدهور للإيدز تكون شديدة، وتشمل الجسم كله، باقى أعضائه مثل القلب والرئتين والكبد والكلى والدم، وكل الغدد والمفاصل والعضلات.. الخ حيث لا شفاء لكل هذا فى النهاية.



    ما هي طرق العدوى بالإيدز ؟


    • الجماع الطبيعي أو الشاذ مع مصاب دون استعمال طرق الوقاية ( 90% من الحالات ) ..عن طريق الأغشية المخاطية المبطنة للشرج والأجهزة التناسلية .


    ينتقل الفيروس أثناء ممارسة الجنس عن طريق السوائل والإفرازات الجنسية ( السائل المنوي للرجل, الإفرازات المهبلية للمرأة) من الشخص المصاب إلى الشخص السليم سواء كان الإتصال مهبليا أو من طرق اخرى كالجنس الشرجي أو الفموي. لذلك فإن استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس مع الشخص المصاب يحد من التعرض للإصابة بالفيروس.



    • زرع الأعضاء من متبرع مصاب .


    . من الأم المصابة إلى جنينها أو من لبنها أثناء الرضاعة ( عند 25 – 50% من الحوامل )
    • حالات أخرى كالوشم بالإبر الملوثة ، عدم التعقيم في عيادات الأسنان ، الجرح بموس ملوث عند الحلاقين ، استخدام فرشاه أسنان لشخص مصاب .


    وهناك 3 نقاط هامة يجب أن نعرفها عن الإيدز الذى هو حالة ضعف مناعة الجسم وهى:












    . عن طريق بعض سوائل الجسم: الدم - لبن الأم – الإفرازات الجنسية فى الرجل والمرأة - ولا يوجد للآن دليل أنه ينتقل عن طريق اللعاب أو العرق أو الدموع.


    . تبادل حقن ملوثة فى تعاطى المخدرات - ومن هنا نرى أن مريض واحد بهذا الفيروس يمكنه إصابة عشرات آخرين لو تبادل معهم حقنة ملوثة بدمه، واشتركوا فى استعمالها لحقن أنفسهم أو بعضهم بالمخدرات، وهنا نرى أن من أخطر طرق الإصابة هو الحقن، وأخطر طرق تعاطى المخدرات هى الحقن حيث يحطم الإنسان ذاته بهذين الطريقين.
    . نقل دم ملوث لمريض سليم.



    . فى حالة الإصابة بجرح بسيط أو قطع على سطح الجلد مثلاً ووصلت إفرازات شخص مريض - دمه مثلاً - إلى هذا الجرح أو القطع.


    ولا يمكن للفيروس HIV دخول جسم الإنسان عن طريق الهواء أثناء العطس أو الكحة مثلاً - ولا عن طريق الجلد إلا فى حالة الجرح أو القطع السطحى كما ذكر سابقاً.


    ومن هنا نرى أنه لا يمكن الإصابة بفيروس HIV بمجرد التعامل العادى مع مرضى حاملين لهذا الفيروس، وإنما بانتقاله عن طريق الدم كما ذكرنا سابقاً، أو العلاقات الجنسية .


    ومن هذا نعرف كيف نغلق هذه الأبواب المفتوحة لهذا الفيروس حتى لا يدخل.


    ونتذكر أن الفيروس لا يعرف ولا يفرق بين الناس، فنرى بين المصابين الرجل والمرأة المستقيمين ومن بهم شذوذ جنسى وأيضاً الكبار والصغار سناً - الغنى والفقير - الجاهل والمتعلم فى كل بلاد العالم بكل أجناسه وأنواعه.


    . أما الطريقة الأخيرة لانتقال هذا الفيروس هو أن يولد به الإنسان عن طريق آمه المصابة قبل ولادته، وأيضاً من لبنها خلال الرضاعة.


    ولذا نقول أن السلوك من أهم عوامل الإصابة بفيروس HIV



    ما هي الفحوصات التشخيصية ؟


    يتم عادة فحص استكشافي للدم ( يسمي فحص اليزا ) فإذا كانت النتيجة ايجابية يتم إجراء اختبارات أخرى تأكيدية ، ثم يتم إجراء فحوصات أخرى لمعرفة قدرة الفيروس على التكاثر والنشاط ، وهو ما يسمى بالحمل الفيروسي .



    ما هي مراحل تطور المرض ؟


    يمر مرض الإيدز بثلاث مراحل ، تبدأ المرحلة الأولى بدخول الفيروس لجسم المريض وينتج عنها أعراض عامة شبيهه بالأنفلونزا وأحيانا لا ينجم عنها أي أعراض وفي هذه المرحلة تكون الفحوصات سليمة ويتطلب تأكيد التشخيص وقتا طويلا حتى ترتفع نسبة الأجسام المضادة بدم المريض ( قد تصل إلى سنة ) ، ثم يدخل المرض مرحلته الثانية وعندها يصبح تحليل الدم موجبا ولكن المريض لا يشكو من أي أعراض ( قد تستمر هذه المرحلة عشرة سنوات ) ويعدها يدخل المريض مرحلته الثالثة وهي مرحلة الأعراض التي تم ذكرها .



    ما هي طرق الوقاية ؟


    إن الطريق الوحيد للوقاية هو تقوى الله والابتعاد عن العلاقات المحرمة شرعا ، ونظرا لعدم توفر لقاح علمي حتى الآن فان طرق الوقاية التي اعتمدتها المجتمعات تقوم على التثقيف ، ونشر الوعي بطبيعة هذا المرض ، والحرص على استعمال الغطاء الواقي عند الجماع ، ومعالجة الأمراض المنقولة جنسيا والوقاية منها ، والحرص على فحص الدم ومنتجاته قبل نقل الدم ، ومحاربة المخدرات ومعالجتها ، وحث السيدات حاملات الفيروس على عدم الحمل والإرضاع .



    هل ملامسة المريض أو العيش معه تنقل العدوى ؟


    إن ملامسة المريض أو العيش معه أو مشاركته في المكتب أو المنزل أو العمل أو المدرسة أو استخدام الحمامات وأحواض السباحة وكذلك مشاركته في تناول الطعام والشراب واستخدام الملابس أو الهاتف أو وسائل النقل العامة ، إضافة للسعال والعطاس كل ذلك ليس سببا للعدوى وانتقال المرض .



    ما هو العلاج ؟


    لا يوجد حتى الآن علاج لمرض الإيدز ، ولا تزال الأبحاث مستمرة ، وقد حققت نجاحا محدودا يعتمد على استخدام مجموعة من الأدوية تهاجم الفيروس ، ولكنها تسبب أعراض جانبية خطيرة ، إضافة لارتفاع أسعارها ، مما يجعل استعمالها غير مأمون .
    1- ارتفاع درجة الحرارة. 2- صداع. 3- التهاب الزور والحلق وسرعة وتكرار الإصابة بنزلات البرد والشعب. 4- ضعف الشهية. 5- ضعف عام بالجسم وهزال شديد. 6- آلام شديدة بالعضلات بالجسم كله. 7- ورم بالغدد الليمفاوية والعقد الليمفاوية. 8- طفح جلدى شامل يميل للون الأحمر. 1- أن الإيدز يمكن الوقاية منه. 2- أن الإيدز ليس من السهل الإصابة بهذه الحالة المرضية. 3- أن حياة الطهارة خير واقى من مخاطر الإيدز، فمن يتعفف لا يمرض .
    Reem Abuoy likes this.

  2. #2
    احاسيس رجل غير متواجد حالياً عضو جميل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    SUD
    العمر
    28
    الردود
    144
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" صور

    اختي الكريمه شكرا

    على طرحك موضوع في بالغ الاهميه

    بس حبيت اضيف عليه مو نقصا في موضوعك

    بس لاجل ان تعم الفائده

    الدواء المكتشف (( الايدز))
    يسمي (( t-20 )) وهو عقار يمنع منعا اساسيا من دخول الفيروس الى خلايا
    المناعه . واما عن سعره سوف يكون مرتفع جدا جدا حتى على الدول النامية .
    واما الشركة المكتشف لهذا العقار (( t-20 )) هي (( روش )) وتقع بسويسرا وقد شاركت معها شركة (( تريميريز )) بنورث كارولينا .

    ولكن .....................
    هل تستطيع الدول العربية و الاسلامية من شراء هذا العقار الغالي الثمن وانه سوف يكلف كما ذكرت الصحف و الاذاعات من ان سعره سوف يكون من 12000 الى 15000 دولار للمريض الواحد و لعام واحد . وماذا سوف تفعل الدول الفقيره ان كان هذا السعر للعقار.

    (( اللهم الهمنا طاعتك وجنبنا معصيتك , ويسر لنا بلوغ ما نتمنى من ابتغاء رضوانك ))


المواضيع المتشابهه

  1. المشاركات: 20
    آخر رد: 23/07/2012, 01:32 PM
  2. المشاركات: 36
    آخر رد: 05/01/2012, 09:56 PM
  3. اكسسوارات رووووووعة"" قلوب"" سهرات "" افاعي "" كيوت
    بواسطة wawa-a.s في المنتدى المنتدى التجاري للبيع و للشراء
    المشاركات: 10
    آخر رد: 22/10/2011, 11:29 PM
  4. "الكيراتين البرازيلي الأصلي"inoar" لشعر "طويل ناعم مرسل" بأحسن الأسعار"
    بواسطة Om Maha في المنتدى المنتدى التجاري للبيع و للشراء
    المشاركات: 28
    آخر رد: 01/08/2011, 06:37 PM
  5. صور احلا شاب """"""""""""" لا يفوتكم ناصر الرميثي لا يفتكم"""""""""""""""
    بواسطة مدمرتهم في المنتدى قسم المواضيع المكرره والمخالفه
    المشاركات: 7
    آخر رد: 23/02/2010, 06:58 PM

كلمات الموضوع الدليلية

صلاحيات المواضيع والردود

  • لا يمكن إضافة مواضيع جديدة
  • لا يمكن الرد على المواضيع
  • لا يمكن إرفاق ملفات
  • لا يمكن تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.