الاكل الصحي في رمضان





هذه نصائح صحية لازم نستفيد منها /الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراها الا المرضى /

وينصح الخبراء بمضغ الطعام مدة كافية، فهي الطريقة الوحيدة التي تمكن من الاستمتاع الحقيقي بالآكل وتذوق لذته، عملا بالنصيحة المشهورة: " أمضغ اللقمة الواحدة ثلاثين مرة أفضل من أن تبتلع ثلاثين لقمة". ويوصي خبراء التغذية بأن يكون الطعام غنيًا بالأغذية بطيئة الهضم، وأن تتجنب الأغذية سريعة الاحتراق.

الأغذية بطيئة الهضم
وينبغي الحرص على تناول غذاء متوازن يحتوى على الخضراوات واللحم "وخاصة الدجاج والسمك"

الأغذية المفيدة التي تهضم ببطء هي تلك التي تحتوى على الحبوب مثل القمح والشوفان والفول والعدس والطحين الأسمر والأرز الأسمر، وهذه الأغذية يطلق عليها اسم الكربوهيدرات المعقدة.

الأغذية سريعة الاحتراق
أما الأغذية سريعة الاحتراق فتلك التي تحتوي على السكر الأبيض والطحين الأبيض وغيرها.. والأغذية الغنية بالألياف تمثل الحبوب بقشورها، والبقول، والخضراوات، كالبازلاء والفول والفاصوليا والسبانخ، والفواكه مثل التين والمشمش وغيرها.

غذاء متوازن
وينبغي الحرص على تناول غذاء متوازن يحتوى على الخضراوات واللحم "وخاصة الدجاج والسمك"، أما الأغذية المقلية فهي غير صحية، وينبغي تحديد تناولها، فقد تسبب عسر الهضم والحرقة وحموضة المعدة وازدياد الوزن.

بعض النصائح السريعة:

أشرب عصائر الفواكه غير المحلاة في السحور



1- تجنب الأطعمة المقلية والدهنية والأطعمة الحاوية على الكثير من السكر. 2- احذر الإفراط في الطعام، وخاصة في وجبة الإفطار. 3- لا تفرط في شرب القهوة والشاي في وقت السهرة فالقهوة والشاي تجعلك تطرح كمية أكبر من البول مع الأملاح التي يحتاجها الجسم خلال وقت النهار. 4- حاول التوقف عن التدخين، فإذا كنت لا تستطيع التوقف عن التدخين، فحاول التخفيف منه تدريجيًا.. 5- أكثر من أكل الأغذية بطيئة الهضم (الكربوهيدرات المعقدة) التي ذكرناها سابقًا. 6- حافظ على تناول بضع تمرات.. ما لم تكن مصابًا بالسكر فالتمر مصدر عظيم للألياف والسكريات والبوتاسيوم والماغنسيوم. 7- أشرب عصائر الفواكه غير المحلاة في السحور. 8- أشرب اللبن الرائب وخاصة عند السحور.